S Healthy-Days.com

مأكولات مضادّة للكآبة

إنّ الكآبة مرتبطة بنسبة مادة السيروتونين في الدّماغ والّتي هي مادّة تساعد على استقرار المزاج وتعزيز نمط النّوم. إن السيروتونين تتكّون من خلال حمض أميني يدعى تريبتوفان متوفّر في بعض الأطعمة، من أهمّها

المزيد

فوائد التوت البرّي

إن شرب عصيرالتوت البري أو أخذ أقراص التوت البري فعّال للوقاية من التهابات المسالك البولية بشكل خاص عند النّساء.

المزيد

أغذية للوقاية من الماء الزرقاء في العين

اتباع نظام غذائي غني بالمواد المضادة للأكسدة، بما في ذلك الكاروتينات (لوتين وزياكسانثين) والفلافونيدات، وكذلك فيتامين E وأحماض أوميغا 3 الدهنية قد تساهم في منع وإبطاء تطور الماء الزرقاء في العين.

المزيد

وصفة البراونيز الخفيفة

المقاديرلاربعة اشخاص:

-  غرام من الشوكولاته الداكنة 200

المزيد

حساء ينقّي السّموم من الجسم

غالباً ما نتناول اطعمة دسمة، ومواد تترسّب في الجسم و تؤدّي الى البدانة والى أمراض عديدة مع مرور الزّمن مثل السكّري وأمراض الشرايين والقلب وغيرها من الأمراض المزمنة. كما أنّ غالباً ما يلازمنا التّعب بعد تناول الوجبات الدّسمة.

المزيد

الماء سرّ لفقدان الوزن؟

لقد أظهرت دراسة شملت ما يقارب 10000 شخص من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 64 أن شرب الماء وتناول الفاكهة والخضروات التي تحتوي على ماء يمكن أن تساعد في التحكم في الوزن،

المزيد

هل من علاقة بين تناول المعكرونة والوزن؟

لطالما أحسسنا بالذنب عند تناول المعكرونة معتقدين أنّها تسبّب زيادة في الوزن.

المزيد

الطّعام الغني بالبروتينات وضغط الدمّ

 من المعروف أّ نّ للملح في الطّعام علاقة مباشرة بارتفاع ضغط الدمّ، ولكنّ جديد الدراسات يبحث في العلاقة بين الطّعام الغني بالبروتينات وارتفاع ضغط الدم.

المزيد

المانغا، لفطور مثالي

تعتبر المانغا من أكثر الفواكه الإستوائيّة استهلاكاً بعد الموز.  ويحتوي كل 100 غرام من المانغا على 67 سعرة ، وعلى  17 غرام من سكّر الغلوكوز، وتعتبر مثاليّة لتناول بعض الشّرائح منها مع وجبة الفطور.

المزيد

البروكولي وفوائده العديدة

إنّ البروكولي من الخضار المفيدة جدّاً للصحّة.

المزيد

البطاطا وارتفاع ضغط الدّم

إنّ البطاطا غالباً ما ترافق مائدتنا، سواء كانت مقليّة أومطهيّة أومشويّة. ومن المعروف أنها غنيّة بالبوتاسيوم وبالنّشويّات (الكاربوهايدرات) وهي مصدر للطّاقة.

المزيد

كم من الملح في اليوم؟

من لم يسمع بمدى أهمّية تقليص الملح في الطّعام من أجل صحّة أفضل؟ ولكن تكمن الصّعوبة في أنّ الكثير من المنتجات في الأسواق  غنّية بالملح.

المزيد

المحليّات الإصطناعيّة تسبّب السكّري؟

 بعض الدّراسات مثل تلك الّتي نشرتها المجلّة الطبّية NATURE  بيّنت أنّ الموادّ المحلّية الإصطناعيّة قد تزيد من إحتمال الإصابة بداء السكّري إذ أنّها تحدث خللاَ في عمل البكتيريا المفيدة للجسم  والّتي تقتن في الجهاز الهضمي  microbiome والّتي لها دور في استخدام السكّر في الجسم.

المزيد

الحلبة، هل تغيّر المعايير في علاج السكّري؟

يعرف منذ القدم فوائد بذور الحلبة إذ كان أطباء العرب ينصحون بطبخ الحلبة بالماء لتليـيـن الحلق والصدر والبطن ولتسكين السعال وعسر النفس والربو كما تفيد للأمعاء والبواسير. والجزء المستعمل طبيا من نبات الحلبة هو البذور والبذور المنبتة.

المزيد

الكينوا وفوائدها العديدة

أصبح للكينوا شعبيّة كبيرة على مائدة الطّعام  إذ عدا عن مذاقها اللّذيذ عندما تحضّر مع السّلطة، فللكينوا فوائد عديدة.

المزيد

ما تأثير الهامبرغر على الصحّة؟

إنّ الهمبرغر لذيذ ولكنكم قد تغيّرون رأيكم بعد الإضطلاع على هذه الحقائق:

المزيد

مأكولات تساعد على النّوم

من المعروف أنّ هنالك العديد من المكمّلات الغذائيّة الّتي تجدونها في الصّيدليّات والتّي تساعد على النّوم وتخفيض حالات القلق مثل تلك الّتي تحتوي  على المغنيسيوم و الفيتامين ب6/ أو المكمّلات من الأعشاب (زهر الليمون، الجنجل ...) أو المكملات التي تحتوي على التريبتوفان. ولكن هل تعلمون أنّ العديد من الأطعمة غنّية بهذه العناصر وقد تساعدكم أيضاً على النّوم؟

المزيد

مادّة كيميائيّة في المأكولات السّريعة ؟

لقد بيّنت دراسة أجراها مركز الوقاية والحماية من الأمراض وشملت 8877 طفلاً وبالغاً أنّ الأطعمة السّريعة مثل البيتزا والبرغر مرتبطة بازدياد التعرّض بنسبة تصل إلى 39 بالمائة  لمادة كيميائية تدعى فتالات ولها تأثير سلبي على الصحّة.

المزيد

هل يقي الثوم من أمراض القلب؟

ان الثوم  يستخدم منذ آلاف السنين لخصائصه كأحد التوابل الأساسيّة في الطعام كما لفوائده الطبية على حدّ سواء.

كثيراَ ما يحكى عن دور الثوم في الوقاية من أمراض القلب.

المزيد

هل تخفّف القهوة من خطر سرطان القولون؟

عدى عن مذاقها الّلذيذ، للقهوة فوائد تثبتها الدّراسات. ففي دراسة نشرت في المجلّة الطبّية Journal of Clinical Oncology  لقد وجد باحثون أنّ الأشخاص المصابين بسرطان القولون  والّذين يتناولون 4 فناجين أو أكثر من القهوة يوميّاً خفّت لديهم  نسبة معاودة المرض بمعدّل 52 بالمائة.

المزيد

أفضل فطور لخسارة الوزن

قد تتساءلون هل يجب تناول الفطور، وعلى ماذا يجب أن يحتوي لعدم كسب وزن زائد؟

المزيد

مأكولات قد تؤدّي إلى التسمّم

ينجم التلَوثَ الغذائي جرّاء تلوّث الطعام ببعض الجراثيم مثل السَلمونيلَة وغيرها. فقد تنمو الجراثيم تنمو في بعض الأطعمة إذا لم يتم  تحضيرها حسب الشُّروط الصحِّية أو لم تحفظ جيّداً بالدَرجة المناسبة أو تمّ تحضيرها عبر أشخاص مُلوَثي الأيدي.

الأسباب:

المزيد

سبعة عناصر للوقاية من أمراض العيون

للمحافظة على صحّة العين، من المهم تناول بعض العناصر الغذائيّة المضادة للأكسدة مثل الّوتين والتيوكزانتين، والفيتامينات (أ، س،ج)، كما أنّ الأحماض الدهنيّة أوميغا 3 تلعب دوراً في الوقاية من بعض الأمراض الّتي تصيب العيون مثل ضغط العين والضمور البقعي.

المزيد

إمتصاص الحديد في الجسم

نسبة الحديد من الأصل النبّاتي الّتي يمتصّها الجسم تتراوح بين 2 و 20 بالمائة. الأطعمة الغنيّة بالفيتامين س تزيد من امتصاص الحديد و الأطعمة الغنيّة بالكالسيوم تقلّل من امتصاصه في الجسم.

المزيد

فيتامينات ضروريّة جدّاً للنّباتيّين

للغذاء النّباتي فوائد عدّة على شرط أن يكون متوازناً، ومدروساّ كي لا تنقص بعض الفيتامينات والعناصر الغذائيّة الضروريّة للجسم السليم. وأهمّ العناصر التي قد يفتقرها الجسم خلال الحمية النّباتيّة:

المزيد

الشّاي مضاد للكآبة؟

حللّل فريق من العلماء في جامعة هواتز هونغ في الصّين نتائج 11 دراسة شملت ما يقرب من 23000 شخص من بينهم ما يقرب من 5000 مصاب بالإكتئاب. وتوصّل الفريق إلى خلاصة أنّ للشاي دور في مكافحة الإكتئاب.

المزيد

الحمّص وفوائده العديدة

الحمّص غني جدا بالبروتينات، لذلك فإنّ تناوله يساعد في الحدّ من الجوع و مكافحة الرغبة الشديدة في تناول وجبات غنيّة  بالسكّر ممّا يحدّ من البدانة.  كما أنّ الحمّص يحتوي على كميّات جيّدة من الحديد ممّا  يساعد على زيادة الطاقة ويجنّب من فقر الدم.

عدا عن طعمه الّلذيذ، فإن الحمّص يشكّل أحد الأطعمة الأساسيّة بالإضافة الى زيت الزيتون والخضار واليخنات والتي تشكّل غذاءً صحّياَ، غالباَ ما يسمّيه أخصّائيّو التّغذية بحمية البحر الأبيض المتوسط .

ويجدر الذّكر أنّ وفقا لدراسة نشرت في المجلّة الطبيّة " نيو انغلاند جورنال اوف ميديسين" ، فإنّ نحو 30 في المئة من النوبات القلبية والسكتات الدماغية و الوفيات الناجمة عن أمراض القلب يمكن تجنّبها لدى الأشخاص المعرّضين لأمراض القلب والشرايين إذا اعتمدوا حمية البحر الأبيض المتوسط ​​.

وليس من الغريب في أن تصرّح النجمة العالميّة ناتالي بورتمان أنّها مغرمة بتناول الحمّص! 

المزيد

الذّرة مضاد للأكسدة يضاهي الخضار

ان الذرة تحتوي على كمّية جيّدة من الكربوهيدرات (السكّريّات) والبروتينات . ان الكربوهيدرات الموجودة في الذرة تمتص تدريجيا في الجسم ممّا يحدّ من تخزينها على شكل دهون. كما أن الذرة تحتوي على المغنيسيوم و الكاروتينات.

المزيد

الفاكهة والخضار وفقدان الوزن

حسب دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية ان تناول المزيد من الفواكه و الخضروات لا يكفي لانقاص الوزن. وتشير الدراسة الى ان تناول الفواكه والخضروات لا يكون فعّالاً لانقاص الوزن إلا إذا ترافق ذلك مع بذل جهد لخفض السعرات الحرارية بشكل عام.

المزيد

منافع اليقطين

لليقطين فوائد عديدة، أهمّها:

- الاحساس بالشبع:

وذلك بسبب احتواء اليقطين على كمية جيّدة من الألياف، فكل كوب يحتوي على 3 غرامات من الألياف ولا تتعدى سعراته الحراريّة ال50 سعرة.

المزيد

احذروا مشروبات الطّاقة

وفقا لدراسة أجريت مؤخرا من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO)، يجدر الحذر من مشروبات الطاقة.

فعادةً ما تكون نسبة الكافيين عالية جدّاً في مثل هذه المشروبات. فان قارورة، ريد بول تحتوي على 80 ملغ من الكافيين، أي ما يعادل فنجان كبير من القهوة.

المزيد

من لا يحبّ الليموناضة؟

ان الليموناضة ليست فقط لذيذة ومنعشة، بل لديها فوائد عديدة:

-          تساعد على ترطيب الجسم

-          تحمي من الامساك

المزيد

السيلينيوم مصادره وفوائده

السيلينيوم هو معدن ضروري للجسم بكميات صغيرة جدّاً.

السيلينيوم يساعد الجسم على صنع الإنزيمات المضادة للأكسدة، والتي تلعب دورا في منع تلف الخلايا.و يساعد  على حماية الجسم بعد اللقاح. كما قد يكون للسيلسنيوم دور في الوقاية من بعض أنواع السرطان ومن أمراض القلب والأوعية الدموية. 

المزيد

الشوكولاتة ليست للتوّتر فقط

الشوكولا يصنّع من الكاكاو الذي مصدر جيد للحديد والمغنيسيوم والمنغنيز و الفوسفور والزنك. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة فثل الكاتيشين والبروسيانيدين.

المزيد

لخسارة الوزن، كفى عدّاً للوحدات الحرارية

ان فقدان الوزن له علاقة بنوعّية وماهيّة المأكولات، وليس على مدى احتوائها على الوحدات الحرارية فقط. اذ انّ  كل طعام يتفاعل بشكل مختلف مع جسمك، وذلك حسب مجلّة الجمعيّة الطبّية الاميريكيّة.

المزيد

خسارة الوزن لوقت طويل؟

عند اتّباع حمية معيّنة، غالباً ما نأمل أن تؤدّي إالى خسارة وزن سريعة، و لكن الأهمّ هو المحافظة على ما خسرناه من الوزن على المدى الطّويل.

لقد اجريت دراسة في الولايات المتّحدة بهدف تقييم القدرة على حفاظ خسارة الوزن على المدى الطويل.

تم تقييم البيانات على  14306   فرداً اميركيا  ما بين 18 و 84 عاما يعانون من زيادة الوزن أو السمنة:

المزيد

المكسّرات وفوائدها

الجوز والبندق واللوز هي مكملات غذائية ذات نوعية غذائية ممتازة و توّفر 95-130 سعرة حرارية لكل حصة (أقل بكثير من الحلوى أو من الخبز!)

المزيد

هل يساعد الأفوكادو على تخفيض الوزن؟

وفقا لدراسة أمريكية نشرت في مجلة Nutrition Journal، ان تناول نصف الأفوكادو عند الظهيرة يساعد على السيطرة على سكر الدم بعد الوجبات، ويزيد من الشعور بالشبع عند الاشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.

المزيد

الأناناس، هل يساعد على تخفيف الوزن؟

قد يتساءل البعض إذا كان للأناناس أي تأثير على الوزن وعلى إذابة الدّهون من الجسم.

المزيد

هل يمكن الإستغناء عن وجبة الإفطار؟

- الإفطار يلعب دورا هاما في التحكم في الشهية وتنظيم كمية الغذاء. اذ ان أخذ وجبة فطور متوازنة يحد من الشعور بالجوع خلال النهار، و بخاصة عندما تكون الوجبة غنية بالبروتيين.

المزيد

ثمانية انواع أطعمة يجب ان تتجنبها الحامل

على المرأة الحامل تجنّب الأطعمة والمشروبات التّالية:

- الكحول

- اللحومات و الاسماك النيئة و مشتقاتها التي تستهلك دون طهي (rillette, paté) اذ انها قد تحتوي على باكتيريا الليستيريا

- الخضار و الفواكه  غير المطهوة و التي تستهلك خارج المنزل. اذ يجب غسل الخضار و الفواكه جيدا, و خاصة اذا كانت المرأة لا تمتلك مناعة ضد طفيلي ال toxoplasmose

المزيد

احذروا اللحم الاحمر

تشير اخصائية التغذية جنى جبور الى ما اوصت به الجمعية الأميركية للسرطان بان لتناول اللحم الاحمر علاقة بازدياد خطر الاصابة بسرطان القولون.

فلقد اثبتت الدراسات ان تناول نسبة مائة غرام اضافية  من الللحم الاحمرعن المعدلا ت التي ينصح بها تزيد من خطر الاصابة بسرطان القولون بنسبة عشرة الى خمسة عشر بالمئة.

المزيد