الإلتهاب الرئوي، أوّل سبب لوفيّات الأطفال

الإلتهاب الرئوي هو التهابٌ وعدوى في الرئتين.  يأتي الالتهاب الرئوي في مقدمة أسباب وفاة الأطفال في جميع أنحاء العالم.http://www.healthy-days.com/wp-includes/js/tinymce/plugins/wordpress/img/trans.gif 

الأسباب: يحدث الالتهاب الرئوي جرّاء عدد من العوامل المعدية، بما في ذلك الفيروسات والجراثيم والفطريات. يمكن أن ينتشر الالتهاب الرئوي بطرق عدة مثل إستنشاق الرذاذ المتطاير الناجم عن السعال أو العطاس. وفيما يلي أهمّ تلك العوامل المعدية:

- العقدية الرئوية - أشيع أسباب الالتهاب الرئوي الجرثومي لدى الأطفال؛ - المستدمية النزلية من النمط "ب" - ثاني أشيع أسباب الالتهاب الرئوي الجرثومي لدى الأطفال؛ - الفيروس التنفسي المخلوي هو أشيع الأسباب الفيروسية للالتهاب الرئوي؛ - المتكيّسة الرئوية الجؤجؤية- أحد الفطريات

الأعراض: - الحُمَّى - القشعريرة - السُّعال - تسرع التنفُّس لا يوجد اختلاف بين أعراض الالتهاب الرئوي الفيروسي والالتهاب الرئوي الجرثومي. غير أنّ  عند الالتهابُ الفيروسي تظهر الأعراض  بالتدريج، وقد تكون أقلَّ شدَّة.

العلاجات: يعالج الالتهاب الرئوي الذي تسببه الجراثيم بالمضادات الحيوية مثل الأموكسيسيلين. وهناك أدوية مضادَّة للفيروسات أيضاً مثل أوزيلتاميفير (المعروف بإسم تاميفلو)، يمكن أن تخفِّف من شدَّة  الأمراض الفيروسية عند تناولُها في اليوم الأوَّل أو الثاني بعد ظهور الأعراض . ويوصى بإدخال الحالات الوخيمة فقط إلى المستشفى. ويُعد اللّقاح ضد المستديمة النزلية من النمط "ب" والمكوّرات الرئوية والحصبة والسعال الديكي من أكثر الوسائل فعالية للوقاية من الالتهاب الرئوي.

comments powered by Disqus