إلتهابات المسالك البوليّة وعلاجاتها

هي كناية عن إلتهابات تنجم عن  الجراثيم والفطريّات والفيروسات. إنّ الجراثيم هي من أكثر الأسباب الشائعة لإلتهابات المسالك البوليّة. كما أنّ هذه الإلتهابات أكثر شيوعاً لدى النّساء.

الأسباب : غالباّ ما تسبِّب  الجراثيم التي تعيش في الأمعاء والقولون   E. Coli الكثيرَ من الإلتهابات البولية. كما يمكن أن تصيبَ الجراثيمُ التي تسمَّى الكلاميديا الإحليلَ والجهاز التناسلي، ولكنَّها لا تصيب المثانةَ. ومن الممكن أن تنتقلَ العدوى بهذه الجراثيم عن طريق الجنس. تنجم الإلتهابات البوليّة عندَ الرجال من جرّاء انسداد السبيل البولي  بفعل حصية كلوية أو بفعل تضخّم في البروستات، وتستوجب العلاج الفوري كي لا تتفاقم وتؤدّي الى إلتهاب خطير.

الأعراض : - ألم وحرقة عندَ التبوّل - حُمَّى، تعب  وحاجة متكررة للتبوُّل - ضغط في أسفل البطن وألم في الظهر عند البعض - رائحة كرهة للبول - تغيّر في لون البول

العلاجات : العلاج الرئيسي هو المضادات الحيوية (الفلويوروكينولون مثل الأوفلوكساسين، نورفلوكساسين، سيبروفلوكساسين؛ الفوسفامسيسين). كما أن المستحضرات من التوت البرّي تساعد في تقليص الإصابة بالإلتهاب المتكرّر. وتتواجد في الصّيدليّات العديد من المستحضرات التي تحتوي على التوت البرّي الّذي يلعب دوراً وقائيّاً مهمّاً. ينصح للنّساء بعدَ استخدام المرحاض،  بالتّنظيف من المهبل باتِّجاه الشرج وليس بالإتّجاه المعاكس.

comments powered by Disqus