إلتهاب السّحايا عند الأطفال

إلتهاب السحايا مرض معدٍ وخطر يصيب السائل االمحيط بالدماغ والنّخاع الشوكي. هنالك نوعان من  التهاب السحايا: الإلتهاب الفيروسي وهو الأكثر شيوعاً، والإلتهاب الجرثومي وهو نادر ولكنّه شديد الخطورة.   وبإمكان هذا المرض إحداث ضرر وخيم في الدماغ وهو يؤدّي إلى الوفاة إذا لم يُعالج.

الأسباب: تسري الجراثيم بين البشر عن طريق رذاذ الإفرازات التنفسية أو إفرازات الحلق. ومخالطة المريض تساهم في انتشار المرض. إنّ بعض الجراثيم  تؤدّي الى إلتهاب السّحايا مثل المُكَوَّرات العِقدِيَّة الرِّئَوِيَّة والنَّيسيريَّة السحائية وغيرها.

الأعراض: تيبّس الرقبة وارتفاع حرارة الجسم والشعور بحساسية إزاء الضوء والإصابة بالصداع والتقيّؤ. يعدُّ تشخيصُ التهاب السحايا ومعالجته في وقت مُبكِّر أمراً بالغ الأهمّية كي لا تحدث المضاعفات.  ولذلك، من الضروري استشارة الطبيب فوراّعند أوّل ظهور الأعراض.

العلاجات: إنّ التهابَ السحايا الجرثومي يعالج بالمضادّات الحيويّة امثل البنسيلين والأمبيسيلين والكلورامفينيكول والسيفترياكسون. إن سيفترياكسون هو الدواء المفضل في ظل الظروف الوبائية المتفشية. أمّا إلتهاب السّحايا الفيروسي فلا يحتاج إلى أيَّة مضادَّات حيوية أو  بإعطاء السوائل عن طريق الوريد والراحة والمراقبة. و تتواجد لقاحات للحماية من إلتهاب السّحايا لدى الأطفال ومنها لقاحاتٌ ضدَّ جراثيم العِقديَّات الرئوية والنيسيريَّة السحائيَّة والمُستدمية النزلية.

comments powered by Disqus