إحذروا من هذه الأطعمة مع الدّواء

من المهم معرفة تفاعل الادوية مع الطعام. فعلى سبيل المثال يزيد عصير الجريبفروت من  نسبة إمتصاص أدوية تخفيض الكولسترول مثل السيمفاستاتين وإلى  حد أقل الاتورفاستاتين، مما يؤدي إلى إزدياد في تأثيرها السلبي على العضلات. لذلك ينصح الاخصائيين بعدم تناول عصير الجربيفروت خلال ساعتين من موعد الطعام، وعدم تناول كمية تزيد عن ربع لتر في اليوم.

من جهةٍ أخرى، إن البقدونس، الارضي شوكي، الخس، الملفوف، والافوكا يتمتعون بفوائد عديدة و بكميات غنية من الفيتامين ك. لذلك، قد تتفاعل هذه المأكولات مع أدوية سيلان الدم مما يخفف من مفعول هذه الأدوية، لذلك من المستحسن استشارة الإختصاصي في هذه الحالات.

كما يجب عدم إستهلاك كميات كبيرة من الكحول، وخاصة عند تناول عقارات مهدئة للأعصاب، أو مع الأدوية المضادة للسعال والأدوية المضادة للوجع والتي تحتوي على مادة الكوديين أو الترامادول. وذلك بسبب مضاعفة الكحول لمفعول هذه الأدوية وخاصة ازدياد الشعور بالنعاس وإنخفاض في القدرة على التفاعل. كما يجب تجنب الكحول عند تناول الأدوية المضادة للالتهابات و الأسبيرين لتجنب الحرقة في الجهاز الهضمي. كما أن إستهلاك الحمضيات مع الأدوية المضادة للالتهابات و الأسبيرين قد يؤدي إلى إنزعاج في الجهاز الهضمي.

يجب التخفيف من تناول مادة الكافيين عند تناول أدوية المضادات الحيوية لأن هذه الأخيرة تخفف من تصريف الكافيين من الجسم مما يؤدي إلى تفاقم آثاره الجانبية مثل الرجفة و التعصيب و سرعة دقات القلب. إن الكافيين موجود في القهوة  وبعض المشروبات الغازية والشاي.

من المستحسن أيضاً تجنب تناول السوس عند الأشخاص المعرضين لإزدياد في ضغط الدم للمحافظة على سلامتهم.

comments powered by Disqus