خطوات للتّخلصّ من الرّؤوس السّوداء

إنّ الرؤوس السّوداء غالباً ما تظهر نتيجة تراكم مادّة الكيراتين الناجمة عن  خلايا الجلد الميتة واختلاطها مع الإفرازات الدهنيّة ممّا يسدّ مسام الجلد ويؤدّي إلى اسودادها نتيجة الأكسدة.

وكثيراً ما تظهر الرّؤوس السّوداء لدى أصحاب البشرة الدّهنيّة أوالمختلطة. وإليكم بعض الخطوات لتجنّب الرؤوس السوداء المزعجة:

- غسل الوجه بالماء وبسائل منظّف خفيف للوجه خال من الصّابون (تجدونه في الصّيدليّات)، وذلك صباحاً ومساءً. كما يجب إزالة الماكياج بالسّوائل الخاصّة بذلك بانتظام. كما من المستحبّ ترطيب البشرة عبر استخدام كريم مرطّب يوميّاً (لا يسبّب الرّؤوس السوداء)، وماسك ترطيب الوجه مرّة أو مرّتين في الأسبوع.

- تجنّب المساحيق والمنتجات التجميليّة الّتي تحتوي على السبيرتو أو الكحول.

- تجنّب التعرّض للشمس لأنّها تزيد من السّماكة الخارجية للبشرة وتحفّذ على حدوث الرّؤوس السّوداء.

أمّا لإزالة الرؤوس فيمكن القيام بذلك يدويّاً عبر الضغط الخفيف حولها مستخدمين قطعتين من القطن الطبّي (ويجدر تنظيف البشرة بسائل مطهّر قبل وبعد إزالة الرّؤوس). ومن الممكن أيضاً استخدام مستحضرات تحتوي على الفيتامين أ أو مادّة الألفا إيدوكسي أسيد (ولكن يجب استخدام هذه المستحضرات بإشراف طبّي إذ إنّها تسبّب تهيّجاً وجفافاً للبشرة). ولا يحبّذ أطبّاء الجلد استخدام القطع اللّاصقة المزيلة للرّؤوس السّوداء إذ إنّها قد تضعف الطّبقة الخارجيّة للبشرة ممّا يجعلها أكثر هشاشة

comments powered by Disqus