فيتامينات ضروريّة للحامل

عند الحمل، للتغذية دور مهم جدّاً لصحة المرأة والجنين على حد سواء. وينصح عادة بتنويع الطّعام والحرص على الحصول على جميع الفيتامينات والمعادن الضّروريّة للجسم. ومن أهم العناصر الغذائيّة أثناء الحمل:

- أسيد الفوليك أو الفيتامين ب9. وهو ضروري جدّاّ للنّمو الطبيعي للجنين ولتجنّب التشوّهات الخلقيّة. ويجب على المرأة أن تبدأ بأخذ مكمّلات الفوليك أسيد قبل الحمل (بمدّة 4 أشهر) وأثناءه (خاصّة أوّل 4 أسابيع). كما أنّ بعد المأكولات غنيّة بهذا الفيتامين مثل: السبانخ والجوز والكستناء والحمّص.

- الحديد: مهم جدّاَ وخاصّة في الأشهر الأخيرة من الحمل للوقاية من فقر الدمّ. لذلك قد تكون مكمّلات الحديد ضروريّة أثناء هذه الفترة. من المأكولات الغنيّة بالحديد: الّلحم الأحمر، الأسماك، الخضار الخضراء مثل السبانخ.

- الفيتامين د: ان التعرّض للشمس لمدة 15 دقيقة كل يوم كافٍ لتكوين الحاجة اليوميّة من الفيتامين د. وهو ضروري جدّاً لك وللجنين من أجل صحّة العظام. ّإذا كان التعرّض للشمس غير ممكن فمن الضّروري استشارة الطبيب لكي يصف لك مكمّلات من الفيتامين د تجدينها في الصّيدليّات (الحاجة اليومية للمرأة الحامل هي 600 وحدة). كما أنّ بعض المأكولات مثل الساردين والبيض والحليب الجاهز المدعّم بالفيتامين د تكون غنيّة بالفيتامين د.

- الكالسيوم: هامّ جدّاً لصحّة العظام. غالباّ ما يمكن تأمين الكمّية اللّازمة يوميّاُ (1000 ملغ) من الطّعام وحده. فيكفي مثلاُ تناول 3 حصص من منتجات الحليب (حليب، جبنة، لبنة، لبن) يوميّاً.

comments powered by Disqus