عوارض جانبية خطرة لمضادات حيوية

عوارض جانبية خطرة لمضادات حيوية

إن تمدد الأوعيه الدموية  وتشوهات الأبهري (الشريان الرئيسي الذي يخرج من القلب) هي من بين امراض القلب والشرايين المرتبطة بأعلى المعدلات من الوفيات. إذ إن تمدد الأوعية الدموية هو انتفاخ يشبه البالون في الشرايين يحدث عندما يجبر ضغط الدم جزء ضعيف من جدار الشريان على الانتفاخ للخارج، مما قد يؤدي إلى انفجار الشريان والإصابة بنزيف خطر.

هناك عدد من العوامل المسؤولة عن أمراض الابهري:  مثل ارتفاع ضغط الدم; التقدم في السن ، عنصر الجنس (الذكور أكثر تعرّضاً من الإناث)، تصلب الشرايين ، والاضطرابات الخلقية المتعلقة بالكولاجين.

في الآونه الاخيرة ، قد أبرزت ثلاث دراسات نشرت في 2015 و 2018 الارتباط المحتمل بين تناول الفلوروكوينولون ( فئة من المضادات الحيوية  مثل : سيبروفلوكساسين ، ، اوفلوكساسين  ، لوميفلوكساسين ، موكسيفلوكساسين ، جيميفلوكساسين: والمعروفة تجاريّاً بأسماء مثل تافانيك، سيبروباي، تاريفيد، نوروكسين، إيستيسنا، أفالوكس وغيرها) وازدياد خطر الإصابة بتمدد الشريان الابهري.

في دراسة جديدة معتمدة على مراجعة بيانات عديدة ، اثبت العلماء الارتباط بين تناول الفلوروكوينولون وزيادة خطر تمدد الشريان الابهري. وبيّنت الدراسة أن الخطر يزداد مع زيادة المدة الزمنية لتناول هذه العقاقير ويزداد الخطر خاصّة في غضون 60 يوماّ من البدء بتناولها.