ضعف الأداء الجنسي، ما الحلول؟

ضعف الأداء الجنسي، ما الحلول؟

إن العديد من الرجال يعانون من مشكلة في الأداء الجنسي وضعف الإنتصاب. إذ إن 40 % من الرجال في الاربعينات من العمر قد يعانون منها، وتزداد هذه المشكلة لتصيب حوالي 70% من الرجال في عمر السبعين.

ترتبط هذه المشكلة مع التقّدم بالعمر، كما تزداد لدى الأشخاص المصابين بداء السكري، والكوليستيرول وأمراض الشرايين وضغط الدم. كما أن هذه المشكلة غالبا ما تزيد مع الضّغط النفسي الذي يترافف بضعف في الرغبة والقدرة الجنسيّة.

لحسن الحظ أن هنالك العديد من الحلول لهذه المشكلة. بما أن العديد من المشاكل العضوية والنفسّية تؤثر على الإنتصاب ، فإن المعالجة تكون على عدّة أصعدة:

- اعتماد أسلوب حياتي صحّى، مع أهميّة التوقّف عن التّدخين (تحسن الإنتصاب لدى 25 % من الأشخاص بعد سنة من توقّفهم عن التدخين كما بيّنت إحدى الدّراسات)، واعتماد حميّة صحّية قليلة السعرات الحرارية الناجمة عن الدهون المشبّعة وغنيّة بالألياف؛ وممارسة رياضة منتظمة وتخفيف الوزن ( إن ازدياد مشاكل الانتصاب بنسبة 50 % لدى البدينين مقارنة بالأشخاص ذات الوزن المعتدل).

- السيطرة على معدّلات السكّري في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من السكّري، إذ إن السكّري يؤثّر سلبا على الشرايين الرفيعة التي تؤمّن ضخّ الدم اللازم للحصول على الإنتصاب

- معالجة أمراض الشرايين مثل ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم وتخفيض معدّل الكوليستيرول.

- تناول الأدوية المساعدة في معالجة ضعف الانتصاب ومن أبرزها:

تادالافيل (سياليس)، سيلدينافيل (فياغرا)، فاردينافيل (ليفيترا). هذه الأدوية أحدثت نقلة نوعيّة في طرق علاج الضعف الجنسي. اذ أثبتت كل من هذه الأدوية فعاليّتها إذا ما استعملت وفق ارشادات الطّبيب.

ان السياليس (تادالافيل) يتميّز بالفاعلية الأطول أي لمدّة 36 ساعة، بينما يدوم مفعول الفياغرا لمدّة 4 ساعات بعد تناول الحبّة الزرقاء، ومفعول الليفيترا يبقى لمدّة 5 ساعات.

يجدر استشارة الطبيب و الصيدلي قبل استخدام إحدى هذه العلاجات وخاصّة اذا كنت تتناول أدوية لمعالجة ضغط الدمّ وتلك التي تحتوي على مادّة الترينيترين، وبعض الأدوية التي تستخدم لعلاج تضخّم البروستات. ويعتبر دواء الليفيترا الأكثر أماناً من بين هذه الأدوية لدى الرّجال ما فوق ال 65 عاماّ و الذين يعانون من أمراض السكّري وضغط الدمّ. ويحذّر من استخدام هذه الأدوية في بعض حالات أمراض وقصور عضلات القلب.

كما من المهم ان تعرف أن هذه الأدويّة الفعّالة لها اثار جانبية من بينها وجع الرأس، و احمرار الوجه، وغيرها. فلا تنسى الاستشارة الطبيّة  قبل بدء العلاج.