مكمّلات لتحسين الأداء الجنسي، ما فاعليّتها وهل هي آمنة؟

مكمّلات لتحسين الأداء الجنسي، ما فاعليّتها وهل هي آمنة؟

الأحد 10 آذار/مارس 2019

غالباً ما يتوّفر في الصيدليات العديد من المستحضرات المستخرجة من الأعشاب التي تلعب دورا في تحسين الأداء الجنسي. و تأتي هذه المكمّلات بأسماء تجارية مختلفة، ومعظمها يحتوي على  واحد أو أكثر من المكوّنات التي سيلي ذكرها. فما هي هذه المكوّنات، وهل هي فعّالة وآمنة؟

المكوّنات النباتية هي التالية:

- يوهيمبين: يستخرج من شجرة اليوهمب الأفريقية، عدّة دراسات أثبتت أن لليوهيمب فائدة في تحسين الأداء الجنسي. ويعمل اليوهيمبين عبر منع مثبتطات ألفا 2 المركزية في الجسم، مما يحسن التنبيه العصبي للقضيب الذكري مما يزيد من إفراز مادّة مونوكسيد الأزوت  NO وتحسين الإنتصاب. من آثاره الجانبية: ألم في الرأس، تعرّق، ارتفاع في ضغط الدم، وأرق. يجدر عدم تناوله مع الأدوية التالية: مضادات الإكتئاب من فصيلة ثلاثية الحلقات (مثل إيميبرامين، توفرانيل، أنافرانيل)، الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم، والأدوية المنبّهة للجهاز العصبي المركزي.

- الجينسينغ: هو من أشهر هذه المكوّنات. لعلّ ابرز أنواعه الباناكس جينسينغ، وهو يحتوي على مادة الجينسينوزيد التي تلعب دورا في تحسين القدرة الجنسية عبر اراحة العضلات الملساء كما أثبتت بعض الدراسات. من آثاره الجانبية: ألم في الرأس، وجع في المعدة، أرق، حساسية جلدية، وإمساك.

- تريبولوس تيريستريس : تعتبر من العلاجات التقليدية التي تستخدم في بلدان آسيوية مثل الهند وتعتمد في الطب الأيروفيدي. المادة المستخرجة من هذه النبتة زادت من نسبة هورمون التيستوستيرون أثناء الدراسات التي أجريت على الحيوان. إلّا أنّ الدراسات لم تثبت ذلك عند الإنسان. يتواجد هذا المستحضر في العديد من الأصناف الصيدلانية. من آثاره الجانبية الأرق كما يجب تجنّب تناوله مع الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم.

- عشبة العنزة Horny Goat Weed تنمو هذه النبتة في آسيا وبعض مناطق منطقة حوض المتوّسط. المادة الفعالة في هذه النبتة هي الإيكاريين، التي تلعب دورا كمانع  PDE5 كما تفعل بعض الأدوية مثل السيلدينافيل (الفياغرا)، والتادالافيل (السياليس). قد تسبّب هذه المستحضرات سرعة خفقان القلب.

- الجينكو بيلوبا: للمادة المستحرجة من أوراق الجينكو استخدامات عديدة مثل تنشيط الدورة الدموية وتفعيل الذاكرة (وان لم يتم إثبات ذلك بدراسات جدّية لغاية اليوم). ولهذه النبتة دور في إفراز مادة مونوكسيد الأزوت في الخلايا الظهارية مما يؤدّي إلى استرخاء العضلات الملساء وتحسين عملية الانتصاب. وكانت قد أجريت دراسات لدى الحيوان في هذا المضمار. من الآثار الجانبية للجينكو بيلوبا: ألم في الرأس، ازدياد من احتمال نزيف الدم (وخاصة لدي الأشخاص الذين يتناولون عقاقير مضادة لتخثّر الدم مثل الوارفرين)، كما يزيد من خطر حدوث نوبات الصرع (يمنع استخدام هذه المكملات لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض الصرع).

تلعب هذه المكمّلات دوراً في تحسين الأداء الجنسي، وإن كان ما يزال مهمّا إجراء المزيد من الدراسات لإثبات ذلك. كما أنّ بعضها يتفاعل مع الأدوية التي سبق ذكرها، ممّا يقضي باستشارة الصيدلي قبل تناولها.