ما علاقة الشيشة بالمشاكل القلبيّة؟

ما علاقة الشيشة بالمشاكل القلبيّة؟

الثلاثاء 12 آذار/مارس 2019

العديد من الأشخاص يعتبرون أن الشيشة لا تؤدّي ألى إدمان، وأن ضررها محدود لأن التبغ بمتزج بالماء ممّا يخفف مفعوله، ويعتقد 58 بالمائة أن الشيشة أقل ضرراً من تدخين السجائر حسب احدى دراسات استطلاع الرأي التي أجريت عام 2009.

هذا الانطباع عن الشيشة خاطىء جدّا، إذ إن الشيشة لا تقل ضرارا عن تدخين السجائر، خاصة وأن العناصر الضارة المتواجدة فيها يتم استنشاقها بنسبة مكثفّة وخلال مدّة زمنيّة قصيرة (30 دقيقة : الفترة الزمنية لجلسة الشيشة).

وحذّرت الجمعيّة الأميركية للقلب مؤخّراً من أن استخدام الشيشة لفترة طويلة  يؤثر سلبا على صحّة القلب والشرايين، ويؤثّر على سرعة ضربات القلب، وضغط الدم. من العناصر الضارة في الشيشة هنالك النيكوتين، ومونوكسيد الكاربون والرصاص، بالإضافة لتفاعل المواد الكيميائية مع الحرارة المرتفعة التي يولّدها احتراق الفحم.

فبالرغم من هذه المضار، ما يزال يزداد للأسف عدد مستخدمي الشيشة، وخاصة من الشباب والصغار في العمر اذ تبلغ نسبة مستخدمي الشيشة من المراهقين بين 13 و 15 عاما نسبة 9 إلى 15 بالمائة في الشرق الأوسط. من هنا أهمية التوعية أن الشيشة لا تقل ضرراً بالصحّة من تدخين السجائر، وعلى سياسات الصحة العامة نشر تحاذير واضحة للحد من هذه الآفة المنتشرة جدّا في بلداننا العربية.