ما هي اللقاحات الضروريّة للحوامل؟

ما هي اللقاحات الضروريّة للحوامل؟

الثلاثاء 16 نيسان/أبريل 2019

إنّ بعض اللقاحات ضروريّة للحوامل إذ تؤمن الحماية اللازمة للمرأة الحامل كما للطفل في المراحل الأولى  بعد الولادة جرّاء انتقال المناعة من الأم إلى الطفل عبر المشيمة (البلاسينتا).

وتوصي الكلية الأمريكية لأطباء التوليد American college of obstetricians and gynecologists   بأهمية إعطاء اللقاحات التالية لجميع الحوامل:

- اللقاح المضاد للإنفلونزا (والذي يحتوي على فيروس غير نشط)، يمكن إعطاؤه في أي أسبوع خلال الحمل ويؤمّن حماية للحامل وللمولود الجديد  لمدّة عدّة أسايبع بعد الولادة.

- اللقاح الرّباعي المضاد للخناق والكزاز والسعال الديكي وشلل الأطفال: يعطى هذا اللقاح للمرأة الحامل  في الفترة الممتدة بين الأسبوع السابع والعشرين للحمل والأسبوع السادس والثلاثين. إذ يحمي هذا اللقاح المولود الجديد جرّاء انتقال المناعة من الأم إلى الطفل عبر المشيمة. بالرغم من أن هذا اللقاح الرّباعي يعطى للمولود باكرا، غير أنه لا يحميه من الشاهوق ما قبل عمر الستة أشهر، من هنا أهمّية إعطائه للحامل لتأمين الحماية للمولود الجديد.

وتشير الكلية الأمريكية لأطباء التوليد إلى أهميّة إعطاء بعض اللقاحات الأخرى للمرأة الحامل إذا اقتضى الأمر، من بين هذه اللقاحات:

- اللقاح المضاد للعقدية الرئوية streptococcus pneumococcus  واللقاح المضاد للمستدمية النزلية Haemophilus Influenzae Type B  لدى النساء المعرّضات لمشاكل صحّية رئوية

- وفي حال سفر الأم إلى مناطق موبوءة أو تعتبر ذات خطر إصابة ببعض أنواع البكتيريا، ينصح عندها بإعطاء اللقاح المناسب مثل : اللقاح المضاد للالتهاب الكبدي A ، اللقاح المضاد للحمى الصفراء ، اللقاح المضاد للتيفوئيد (اللقاح غير النشط) ، اللقاح المضاد للمكورات السحائية meningocoque ، اللقاح المضاد لداء الكلب.

أما اللقاحات الممنوعة كليّا للمرأة الحامل: اللقاح المضاد للحصبة والنكاف والحصبة الألمانية  ROR ، اللقاح المضاد للسلّ، اللقاح المضاد للزونا، اللقاح المضاد لعدوى فيروس الورم الحليمي البشري HPV .

من المهم استشارة الطبيب الأخصائي بالتوليد قبل أخذ أي لقاح أثناء الحمل، والتواصل معه لمعرفة المزيد عن اللقاحات ودورها أثناء الحمل.