السكّري والفحوصات الأساسيّة

السكّري والفحوصات الأساسيّة

السبت 27 نيسان/أبريل 2019

إن ازدياد معدّلات السكّر بالدم تؤدّي إلى ضرر في شرايين وأعصاب الجسم بشكل بطيء  من دون أن تظهر العوارض إلّا بشكل متأخّر بعد أن يكون الضرر قد حصل بشكل متقدّم  في الشرايين والأعضاء.

لذلك من المهم جدا إجراء بعض الفحوصات بشكل منتظم من أجل السيطرة على تطوّر السكّري وتفادي تطوّره:

- مخزون السكّر في الدم: وهو فحص مخبري (يمكن إجراؤه أيضا في الصيدليات)، ويدل فحص المخزون على معدّل السكّر في الدم خلال الأشهر الثلاثة الماضية. يجب أن يكون المعدّل بنسبة لا تزيد عن 7 %.

- فحوصات متعلّقة بالكلى:

- هنالك فحص مادّة الكرياتين في الدم، والتي تدلّ على مدى فاعليّة عمل الكلى (ارتفاع النسبة يشكل دليلا على مشكلة في عمل الكلى) . إن المعدّل الطبيعي للكرياتين في الدم هو: بين 80 إلى 110 ميكرومول/ليتر لدى الرّجال، وبين 60 و95 ميكرومول/ليتر لدى النساء.

- فحص نسبة الترشيح الكبيبي الكلوي: وهو فحص مخبري للدم  لتقدير كميّة الدم التي تعبر في الدقيقة خلال المرشّحات الدقيقة في الكليتين التي تُدعى الكُبيبات والتي هي كناية عن عقدة من الشعيرات الدمويّة التي تتواجد في الوحدة الكلويّة ومنها تبدأ عملية تكوين البول). والنسبة الطبيعية يجب أن تكون فوق ال 90 ميليليتر في الدقيقة الواحدة.

- فحص الألبومين في البول: في الحالات الطبيعية يجب أن لا تتعدى نسبة 30 إلى 300 ميليغرام في اليوم الواحد. إن ارتفاع معدّل الألبومين في البول ينذر ببدء اختلال في عمل الكلى.

- فحص الكولستيرول في الدم: يترافق السكري مع ارتفاع في معدّل الكوليستيرول  من النوع السيّء في الدم LDL   وانخفاض في للكولستيرول من النوع الجيد HDL  . بما أن مرضى السكّري  تزداد لديهم مخاطر الإصابة بالأمراض الـقلبية، ممّا يستدعي السيطرة على نسبة LDL   تحت معدّل 1 غرام في الليتر (ومن المفضل أن يكون تحت 0.7 غرام في الليتر) وأن يكون معدّل الكوليستيرول الجيد HDL   فوق معدّل  0.6غرام في الليتر (إن معدّل HDL  تحت 0.4 غرام في الليتر يشكل عامل خطر للإصابة بالأمراض القلبية لدى مرضى السكّري). من المهم إجراء فحص الكوليستيرول مرّة سنويّا على الأقل.

- فحص التريغليسيريد في الدم: يترافق السكري مع ارتفاع في معدّل التريغليسيريد في الدم. من المهم أن لا يتتجاوز المعدّل 2 غرام في الليتر. من المهم إجراء الفحص بشكل سنوي.

- تخطيط سنوي للقلب ECG : من المهم إجراء تخطيط سنوي للقلب، خاصّة وأن الأشخاص المصابين بالسكّري يزداد لديهم خطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة ضعفين إلى ثلاثة أضعاف مقارنة بغير المصابين بالسكّري. كما أن الطبيب قد يوصي باجراء  صورة دوبلر للشرايين اذا استلزم الأمر.