ما جديد التطبيقات الرقمية للصحّة ؟

ما جديد التطبيقات الرقمية للصحّة ؟

الأحد 12 أيار/مايو 2019

تلعب التكنولوجيا دوراَ هاماَ في تطوير العناية الطبية، وشهدث السنوات الأخيرة تقدماَ باهراَ في هذا المجال إذ ظهرت تقنيات جديدة تعتمد على الذكاء الإصطناعي artificial intelligence ، كما استمرت فورة التطبيقات الطبية للهاتف الجوال mobile health وتكنولوجيا الأشياء الذكية Internet of Things بالتطور والتأثير  بحياة الملايين من الأشخاص حول العالم. إليكم بعضا من الابتكارات الحديثة في مجال التطبيقات الرقمية والذكاء الاصطناعي :

- ECG Apple Watch : هذا التطبيق يسمح لمستخدمي الساعة الذكية من شركة أبل Apple Watch أن يحصلوا على تخطيط فوري للقلب عبر المعصم، وإنذارهم بما يجب عمله في حال كان هنالك مشكلة تتعلّق بعدم انتظام ضربات القلب. وحصل هذا التطبيق الذي طوّرته شركة Apple الأميركية  والذي يعتبر بمثابة جهاز طبي    medical deviceعلى الموافقة  لتسويقه في بعض البلدان في أوروبا وأميركا حيث بدء تسويقه مؤخّرا.

- Smart Cane :كناية عن عصاة  (عكّاز) تستخدم للمسنّين تتمتع بذكاء اصطناعي  حيث تسجّل طريقة المشي وتنذر بحدوث اي مشكلة طارئة أو انزلاق وترسل هذا الانذار الى اقرباء المريض . كما تسجّل اي اختلال في طريقة المشي وترسل تقريرا بتطور الحالة الحركية إلى فريق طبي للمتابعة. طوّرت هذا الاختراع واطلقته في الأسواق الفرنسية شركتي   Nov In و Cannes Fayet  الفرنسيّتين.

- Oral B – Genius : تعتمد هذه الفرشاة الذكية للأسنان التي طورتها شركة Oral B على الذكاء الاصطناعي لتنذر مستخدمها بالأماكن التي لم يتم تنظيفها جيّدا في الفم. سيتم تسويقها في شهر سيبتمبر/أيلول 2019

- Sim  Via0pta : يساعد هذه التطبيق للهاتف الجوال الأشخاص المقرّبين والمحيطين بالمصابين بمشاكل في النظر بمعرفة ما يعاني منه أقرباؤهم من مشاكل في الرؤية عبر استخدام كاميرا الهاتف لاظهار  صورة مماثلة عن كيف يرى الأشخاص المصابين بمشاكل مختلفة في النظر (الماء الزرقاء، ضغط العين،  الضمور البقعي المرتبط بالعمر...). طوّرت هذا التطبيق شركة الدواء السويسرية Novartis

يواكب موقع Healthy Days جديد الصحّة الرقمية في العالم؛ وفي مواضيع لاحقة سنتابع عرض المزيد من التطبيقات والتكنولوجيا الرقمية التي تساهم في تقديم خدمة طبيّة لصحّة أفضل.