ما أفضل وقت لتناول أدوية ضغط الدم؟

ما أفضل وقت لتناول أدوية ضغط الدم؟

الأحد 26 أيار/مايو 2019

إن توقيت تناول الأدوية يؤثر على فاعليتها في الجسم في الكثير من الأحيان؛ لذلك غالبا ما يحدّد الطبيب الوقت المناسب لتناول الدواء. من بين الأدوية التي قد يكون توقيت تناولها مهمّا لفاعليتها هنالك الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم. وفقا للدراسات، إن تناول أدوية ضغط الدم مساء قبل النوم يحسّن من السيطرة على معدّلات ضغط الدم وتخفيف خطر النوبات القلبية.

كان قد أجرى فريق من الباحثين الإسبان دراسة شملت 661 شخصا لديهم مشاكل في الكلى ويتناولون أدوية لتخفيض ضغط الدم؛ تم تقسيم الأشخاص لمجموعتين، و طلب من إحديهما بتناول أدوية ضغط الدم قبل الخلود للنوم. ثم قام الباحثون بمراقبة ضغط الدم لدى هؤلاء الأشخاص لمدة خمس سنوات ونصف. بيّنت الدّراسة أن الفئة التي تناولت أدوية ضغط الدم  قبل النوم تحسّن لديها معدّل ضغط الدم وتقلّص خطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة الثلث مقارنة مع الفئة التي تناولت الأدوية في الصباح.

كما بيّنت دراسة سابقة نشرتها المجلّة الطبيّة diabetologia أن تناول أدوية ضغط الدم قبل النوم يقلّص خطر الإصابة بالسكّري من النّوع الثاني ويحسّن من معدّل ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم والذين يتناولون الأدوية المضادة لضغط الدم قبل النوم مقارنة مع الأشخاص الذين يتناولون هذه الأدوية صباحا. وخاصّة مع الأدوية المضادة لضغط الدم من فئة مضادات مفعول الأنجيوتانسين  ARBS

عند تناول أدوية ضغط الدم صباحا، عادة ما يخف مفعولها خلال الليل، ممّا قد يفسّر دور التوقيت اللّيلي لتناول هذه الأدوية للسيطرة على معدّلات ضغط الدم.

غير أنّه لا يجب تغيير توقيت تناول هذه الأدوية عشوائيا ومن دون استشارة طبيّة: إذ قد يوصي الطبيب بتناول هذه الأدوية صباحا لدى بعض الأشخاص وخاصة المسنّين لتفادي هبوط ضغط الدم ليلا عند الوقوف بسرعة وما قد ينجم عنه من حالات وقوع أرضا جرّاء هبوط ضغط الدم Orthostatic hypotention