السكّري ومداواة ألم الساقين

السكّري ومداواة ألم الساقين

الأحد 16 حزيران/يونيو 2019

إن السكّري يؤثّر في أعصاب الساقين، وقد يؤدّي إلى نوع من ألم عصبي للساق neuropathy يتخلّله شعور بالوجع واخدرار في الساقين، كما قد يصاحبه عوارض أخرى مثل إحساس بحريق  في القدم، أو تصبح القدم ساخنة جدا أو باردة جدا أو تصبح القدم حساسة للغاية، كما قد يتطور الوضع إلى فقدان الإحساس في أسفل الساقين والقدمين وضعف قوة العضلات في الساقين. تقدّر معدّلات حدوث مشاكل في العصب neuropathy لدى مرضى السكري بنسبة 50 بالمائة، ومن بينهم 20 إلى 30 بالمائة يعانون من آلام عصبية neuropathic pain وفقا لموقع NCBI

تبقى الوقاية هي الحل الأفضل ، إذ إن السيطرة على معدّلات السكّري في الدم عبر تناول العقاقير اللازمة، وممارسة الرياضة واعتماد نظام غذائي معتدل تمنع من ظهور عوارض ألم الساق العصبي لدى المصابين بالسكّري.

في حال تواجد هذا الألم، هنالك بعض العلاجات التي يمكن أخذها حسب شدّة الألم: في الحالات الخفيفة يكفي تناول دواء الباراسيتامول (بانادول، أدول..) أو أسيتامينوفين (تيلينول) أو الأيبوبروفين (أدفيل، بروفينال..) في تخفيف الألم. بينما قد يحتاج البعض إلى علاجات أكثر فعاليّة في حال تطوّرالألم, منها البريغابالين (ليريكا) أو الدولوكزيتين (سيمبالتا). كما قد يصف الأطبّاء أدوية الترامادول في حالات الوجع الشديد.

كما تفيد بعض المكمّلات الغذائية في الحدّ من العوارض، من بينها:

- الألفا ليبويك أسيد. أجريت عدّة دراسات مؤخّرا حول دور الألفا ليبويك أسيد (وهو أحد العناصر المضادة للأكسدة والمتواجد في خلايا الجسم)  في تخفيف عوارض ألم الساق العصبي لدى المصابين بالسكري عند تناوله بمقدار 600 مغ يوميا لمدة 3 أسابيع. يتواجد الألفاليبويك أسيد في بعض المأكولات مثل  السبانخ ، البروكلي ، البطاطس ، الطماطم ، خس بروكسل ، الجزر، ونخالة الأرز واللحوم الحمراء.

- أسيتيل ل- كارنيتين: وهي مادة تلعب دورا في توليد الطاقة في الخلايا و تنجم عن تحوّل الحمض الأميني "كارنيتين " في خلايا الجسم. تناول هذه المادة بجرعات 1000 مغ في اليوم له  دور في معالجة تلف الأعصاب وبالتالي التخفيف من الآلام العصبية.

- الفيتامين د: يلعب هذا الفيتامين دورا في التخفيف من الألم العصبي عبر ارتباطه بتنظيم عمل مادة النوروتروفين التي قد يكون لها دور في حماية الجهاز العصبي. في إحدى الدراسات التي نشرتها المجلة الطبية archives of internal medicine بينت أن تناول مكملات الفيتامين د لمدة 3 أشهر ارتبط بتخفيف الألم العصبي للسكري بنسبة 50 بالمائة.

-  الفيتامين ب 12 إن الفيتامين ب يلعب دورا في سلامة الجهاز العصبي، لذلك قد يكون لهذا الفيتامين دور في تخفيف ألم الساق العصبي، غير أن الدرّاسات لم تثبت ذلك لغاية اليوم.

كما تساعد بعض الأمور الأخرى في التخفيف من ألم الساق العصبي: ممارسة الرياضة، إذ  تؤدي إلى تحريك الدورة الدموية والتخفيف من ألم الساق العصبي؛ الإمتناع عن التدخين، إذ إن التدخين مضر للدورة الدموية؛ كما قد يساعد إجراء تدليك للأطراف أو اللجوء للوخز بالإبر acupuncture في تخفيف العوارض.