العلاج الدوائي للقذف المبكر

العلاج الدوائي للقذف المبكر

من أحدث الأدوية الفعالة في تأخير عملية القذف هنالك دواء دابوكزيتين المعروف تجاريا باسم priligy .

الدابوكزيتبن هو أول دواء يحصل على اذن وكالة الصحة والغذاء الاميركية ليستخدم عند اللزوم (اي قبل القيام بالعلاقة الجنسية من ساعة الى ساعتين). يوصف هذا الدواء للرجال بين 18 و65 عاما والذين يعانون من مشكلة القذف المبكر. من  خصائص هذا الدواء أنه يتميز بامتصاص سريع ، ويتخلّص منه الجسم بسرعة. هذا الدواء من فصيلة الأدوية المثبطة لمادة السيروتونين.

هنالك عياران من الدواء 30 مغ و60 مغ. يتم البدء دائما بعيار 30 مغ. ولا يجب تناول الدواء أكثر من مرة خلال 24 ساعة. عوارضه الجانبية مشابهة للأدوية الأخرى من فصيلة الأدوية المثبطة لاسترجاع مادة السيروتونين (التي توصف عادة كمضادات للإكتئاب) مثل الغثيان والدوخة والقلق. من العوارض الجانبية  احتمال حصول غيبوبة  (قليلة الحدوث). يمنع تناول هذا الدواء مع الأدوية المضادة للإكتئاب، ومع بعض الأدوية التي تستخدم لمعالجة للأمراض القلبية. لذلك ينصح باستشارة الطبيب والصيدلي قبل تناوله.

هنالك أدوية أخرى فعالة في تأخير عملية القذف (حسب الدراسات)، ولكنها لم تحصل بعد على اذن وكالة الصحة والغذاء الاميركية، من أهم هذه الأدوية:

- مضادات الإكتئاب  ، ومنها:

- الأدوية المثبطة لاسترجاع مادة السيروتونين التي تؤخذ بشكل علاج يومي، مثل الباروكزيتين، الفليوكزيتين، والسيرترالين المعروفة تجاريا باسم  zoloft Seroxat Prozac

- الأدوية المثبطة لاسترجاع مادتي السيروتونين والنورادرينالين مثل الدولوكزيتين المعروفة تجاريا باسم  cymbalta

- الأدوية المضادة للاكتئاب ثلاثية الحلقات مثل كلوميبرامين   clomipramin  المعروفة تجاريا باسم أنافرانيل  anafranil  ، والتي قد تعطى عند اللزوم بعيار 25 مغ قبل العلاقة الجنسية بساعة.

- الأدوية من فصيلة مثبّطات لإنزيم فوسفودياستيراز مثل تادالافيل (أسماؤها التجارية سياليس) والتي تستخدم عادة في علاج العجز الجنسي ومشاكل الانتصاب.  أبدى التادالافيل فعالية في بعض الدراسات  عندما تستخدم يوميا بعيار 5 مغ في المساهمة في تأخير القذف. كما اظهرت الدراسة ان استخدام التادالافيل مع احدى الأدوية الآنف ذكرها من مثبطات استرجاع مادة السيروتونين أو مع المراهم الموضعية المخدّرة قد يؤدي الى نتائج واعدة لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الانتصاب ومن سرعة في القذف في آن واحد.  يمنع استعمال التادالافيل لدى الأشخاص الذين يتناولون الأدوية الموسّعه للأوعية الدموية من فصيلة النيترات، والأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب.

- الأدوية من فصيلة الحاصرات الانتقائية لمستقبلات ألفا 1 الأدرينية مثل السلودوزين  silosin  أظهرت أيضا فاعلية عندما تستخدم عند اللزوم (قبل العملية الجنسية بساعة) بجرعة 4 مغ

كما بينت الدراسات وجود دواء واعد في تأخير القذف وهو دواء الترامادول المعروف تجاريا بإسم ترامال tramal (بجرعة 62 مغ قبل العلاقة الجنسية).

- الأدوية التي تحتوي على مخدّر الليدوكايين والبريلوكايين والتي تتواجد بشكل مرهم يتم دهنه على العضو الذكري قبل العلاقة بعشرين دقيقة مثل  مرهم   Emla

المصادر

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/24313633

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/20209455

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/15363569

https://onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1111/and.13005

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/28627033

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/21889833