الموتيليوم وآخر التوصيات الأوروبية

أكملت لجنة وكالة الأدوية الأوروبية لتقييم مخاطر الأدوية Pharmacovigilance Risk Assessment Committee  مراجعتها للأدوية التي تحتوي على مادة الدومبيريدون و المعروفة تجاريّاً باسم الموتيليوم  Motilium  والذي يستخدم للتخفيف من اعراض الغثيان. وأوصت هذه اللجنة بتغييرات في استخدام الموتيليوم في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.

لم توصي اللجنة بسحب الدواء من السوق، و لكنها أوصت بتخفيض الجرعات المسموح بها إلى 10 ملغ ثلاث مرات يوميا كحد اقصى للبالغين والمراهقين الذين يزيد وزنهم عن 35 kg أو أكثر، كما وأوصت اللجنة بتخفيض مدّة العلاج.

اذ يرتبط الدومبيريدون بوضوح بزيادة الآثار الجانبية الخطرة على القلب وبخاصة لدى المرضى الأكبر سنا من 60 عاما، والذين يتناولون جرعات يومية أكثر من 30 ملغ، أوالذين يتناولون أدوية أخرى لها تأثيرات مماثلة على القلب أو تقلل من تصريف  الدومبيريدون من الجسم.ولقد سبقت وأصدرت مجلة prescrire الفرنسية تقريراً أثار الجدل عن الآثار الجانبية للدومبيريدون وطلبت المجلّة بالسحب الفوري لل Motilium من الاسواق الفرنسية.

لذلك من المهم جداً استشارة الطبيب والصيدلي لكي لا يتم تناول الدواء عشوائياً والتقيّد بالجرعات والمدة الزمنية المحدّدة لتناول الدواء.

 

comments powered by Disqus